رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رابطة شعراء العامية المصرية

ملتقى شعراء العامية المعاصرين من محافظات مصر .أسسها الشاعرمحمد فتحى السيد على فيس بوك فى24 يناير 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . . . . . . . . . أهلاً ومرحبا بكم فى موقعكم الراقى بكم رابطة شعراء العامية المصريةتأسست فى 24 يناير 2011 رئيس مجلس الإدارة الشاعر محمد فتحى السيد
سجل بياناتك وأجمل إبداعاتك فى موسوعة شعراء العامية المصرية .. استمتع بكافة ألوان الشعر العامى المصرى والعربى وتعرف على أحدث ألوان العامية العربية ( مربعات الأرابيسك المعشقة ) برعاية الشاعر محمد فتحى السيد مبتكر هذا الفن وتمتع بالمشاركة فى مسابقاتنا فى كافة ألوان الشعر العامى

 

 الخنساء صاحبة البطولة والوفاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر محمد فتحى السيد
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
الشاعر محمد فتحى السيد


عدد المساهمات : 317
نقاط : 513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 59
الموقع : مصر

الخنساء صاحبة البطولة والوفاء Empty
مُساهمةموضوع: الخنساء صاحبة البطولة والوفاء   الخنساء صاحبة البطولة والوفاء I_icon_minitimeالأحد 26 فبراير 2017 - 14:19

الخنساء


الصحابية الجليلة ، الام المؤمنة الصابرة ، أم الشهداء ، الشاعرة ، الشجاعة ، صاحبة البطولة والوفاء

الخنساء هي : تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد بن رباح ، ينتهي نسبها إلى قبيلة مضر الشهيرة والتي كان رسول الله " ص " يعتبرها حصن القبائل العربية .
وقد سميت تماضر لشدة بياض لونها وغلب عليها لقب الخنساء ( وهو مؤنث أخنس ) وهي صفة تأخر الانف عن الوجه أو انخفاض قصبته …
قلما تجتمع الصفات الكثيرة التي جمعتها الخنساء في شخصيتها بإمرأة واحدة فقد جمعت المروءة والشهامة والإخلاص والبطولة ، إلى جانب أنها الأم الحنون التي رعت أولادها على حب الإيمان بالله عز وجل وحب الجهاد في سبيله تعالى ... وطاعة رسول الله " ص " .
قد كانت شاعرة المراثي ، ذات جمال بارع قل مثيله بين نساء قومها لذا أصبحت محط أنظار سادات وفرسان العرب كلهم إلى أن تقدم لخطبتها ( رواحة بن عبد العزيز السلمي ) وتزوجها وأنجبت منه فرسانا ً كانوا محط أنظار قومهم في الجاهلية ومثال فخر العرب والإسلام بعد الدعوة الإسلامية .
وقد تفجر شعر الرثاء لدى الخنساء عندما قتل أخواها في الجاهلية قبل ظهور الدعوة الإسلامية وهما ( صخر ومعاوية ) فحزنت عليهما حزنا ً عميقا ً ورثتهما رثاءاً مؤثرا ً ، إلى أن أصبحت أشهر شاعرة للرثاء على مر العصور والأيام ...
ومن أجمل ما قالته ترثي به أخاها صخراً ... قصيدة مطلعها :
يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس ِ
ولولا كـثـرة الباكـيـن حولـــي على إخوانهم لقتلت نفســي
ومن أجمل ما قالته فيهم أيضاً :
أعـينيّ جـودا ولا تجمـــــدا ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الجريء الجميل ألا تبكيان الفتى الســيدا
لذا اتفق شعراء عصرها على أنه لم يكن هناك امرأة أجزل شعراً من الخنساء .
وقد قيل لجرير مرة :
من أشعر الناس ؟
فقال:
أنا ... لولا الخنساء.
وسئلت الخنساء مرة بعد مقتل أخويها :
صفي لنا أخويك صخراًَ ومعاوية .
قالت : كان صخر والله جنة الزمان الأغبر ، زعاف الخميس الأحمر ، وكان والله معاوية القائل الفاعل.
فقيل لها : فأيهما كان أسنى وأفخر ؟
قالت : أما صخر فحر الشتاء ، وأما معاوية فبرد الهواء.
فقيل لها : فأيهما أوجع وأفجع ؟
فقالت : أما صخر فجمر الكبد ، وأما معاوية فسقام الجسد .
وعند ظهور الدعوة الإسلامية سارعت الخنساء مع بعض قومها من بني سليم وبايعت النبي " ص " وأعلنت اسلامها وتبنيها لعقيدة التوحيد ، وقد حسن اسلامها حتى أصبحت رمزاً متألقاً من رموز البسالة وعزة النفس وعنواناً مشرفاً للأمومة المسلمة .
وكان رسول الله " ص " يستنشدها ويعجبه شعرها ، وكانت تنشده وهو يقول.
( هيه يا خنساء ، ويوميء بيده الشريفة إليها ) .
ويروى أنه حين قدم عدي بن حاتم الطائي مع أخته سفانة إلى النبي " ص " ودخلا في دين الإسلام ، فقال عدي للنبي " ص " يا رسول الله .. إن فينا أشعر الناس وأسخى الناس وأفرس الناس ، فقال النبي "ص" سمهم فقال عدي : أما أشعر الناس فامرؤ القيس بن حجر ، وأما أسخى الناس فحاتم بن سعد الطائي ـ يعني أباه ، وأما أفرس الناس فعمرو بن معد يكرب الزبيدي.
فقال النبي "ص" ليس كما قلت يا عدي ... أما أشعر الناس فالخنساء بنت عمرو ، وأما أسخى الناس فمحمد ـ يعني نفسه ، وأما أفرس الناس فعلي بن أبي طالب .
وتشاء قدرة الله سبحانه وتعالى أن تمتحن الخنساء للمرة الثانية في أولادها الأربعة ، فنراها تضرب مثالاً للأم الشجاعة المؤمنة بالله تعالى ، وذلك عندما توجه المثنى بن حارثة الشيباني إلى القادسية ـ وكان ذلك في عهد خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكانت الخنساء ومعها أولادها الأربعة في رفقة هذا الجيش.
وفي أرض المعركة وليلة التمام الصناديد بعضهم ببعض جمعت الخنساء أولادها الفرسان الأربعة ، لتوجيههم وتحثهم على القتال وعدم الفرار من العدو وتحبب إليهم الاستشهاد في سبيل الله عز وجل .
فقالت لهم كلمات كلها إيمان وشجاعة ، لا تزال تذكر إلى يومنا هذا ، فقالت.
أيا بني انكم أسلمتم طائعين ، وهاجرتم مختارين ، ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم بنو امرأة واحدة ، ما خانت أباكم ، ولا فضحت خالكم ، ولا هجّنت حسبكم ، ولا غيّرت نسبكم ، وقد تعلمون ما أعده الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين ، واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية يقول الله عز وجل :
( يأيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون )
فإن أصبحتم غاَ إن شاء الله سالمين فأعدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين ، وبالله مستنصرين ، فإذا رأيتم الحرب قد شمّرت عن ساقها ، واضطرمت لظى على سياقها وجللت ناراًعى أوراقها ، فتيمموا وطيسها ، وجالدوا رئيسها عن احتدام خميسها ، تظفروا بالغنم والكرامة في الخلد والمقامة .
وأخذ أولاها الأربعة نصيحة الأم المؤمنة الشجاعة ، بكل شجاعة وحماس وخرجوا من عندها قابلين لنصحها عازمين على قولها ، متوكلين على الله تعالى فلما أصبح عليهم الصباح ، سارع كل منهم إلى مركزه مندفعين إلى لقاء العدو بكل شجاعة وإيمان وحماس وهم يرتجزون فقال أولهم.
يا إخوتي إن العجوز الناصحة قد نصحتنا إذا دعتنا البارحة
بمقالة ذات بيان واضحــــــــة وإنما تلقون عند الصابحــــة
من آل ساسان كلاباَ نابحــــــة قد أيقنوا منكم بوقع الجائحـة
وأنتم بين حياة صالحـــــــــــة أو ميتة تورث غُنُماً رابحـــة
وتقدم ولدها الأول وقاتل بشجاعة باسلة حتى استشهد رحمه الله تعالى .
ويتقدم أخوه الثاني لساحة القتال وهو يرتجز ، قائلاً:
إن العجوز ذات حزمٍ وجلــــــد والنظر الأوفق والرأي الســــــــدد
وقد أمرتنا بالسداد والرشـــــــد نصيحة منها وبراً بالولــــــــــــــد
فباكروا الحرب حُماةً في العدد وإما لفوزٍ باردٍ على الكبـــــــــــــد
أو ميتةٍ تُورثكم عز الأبــــــــــد في جنة الفردوس والعيش الرغد
وقاتل رحمه الله تعالى حتى استشهد في ساحة المعركة .
ويتقدم الثالث وسط القتال مرتجزاً :
والله لا نعصي العجوز حرفا قد أمرتنا حَـدَباً وعــطـفـــــــــــا
نُصحاً وبراً صادقاً ولطفـــــا فبادروا الحرب الضروس زحفا
حتى تلفوا آل كسرى لفـــــــا أو تكشفوهم عن حماكم كشــــــفا
إنا نرى التقصير منكم ضعفا والقـتـل فيكم نجدة ً وزلفـــــــــى
ويقاتل وسط القتال حتى يموت في سبيل الله شهيداً .
ويتقدم رابعهم بكل شجباعة وعزم ويقاتل مرتجزاً يقول :
لستُ لخنساء ولا للأحـــــزمِ ولا لعمرٍ وذي السّعـاء الأقــــــدمِ
إن لم أرد في الجيش الأعجمِ ماضٍ على الهول خِضَمٍّ خِضرِمِ
إما لفوزٍ عاجلٍ مغـنــــــــــم ِ أو لوفاةٍ في سبيل الأكـــــــــــــرم ِ
فقاتل رحمه الله تعالى قتالاً مريراً حتى استشهد في سبيل الله .
ولما بلغ الخنساء ، الأم المؤمنة الصابرة ، خبر مقتل أبنائها الأربعة ، لم تجزع ولم تندب ، بل كانت مثالاً للأم المجاهدة في سبيل الله عز وجل ومثالاً قائماً ليومنا هذا لمن يقدم أبناءه للجهاد في سبيل الله تعالى ، بل قالت كلمات مشهورة بقي التاريخ يرددها وسيرددها إلى ما شاء الله .
( الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم ، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته ).
وكان الخليفة عمر الفاروق رضي الله عنه يعرف فضل الصحابية المجاهدة الخنساء وكذلك فضل أولادها ، فما زال يعطيها أرزاق أولادها لكل واحدٍ مائتي درهم حتى قُبض رضي الله عنه .
وبعد أن تسلّم عثمان بن عفان رضي الله عنه الخلافة ، رحلت الخنساء إلى البادية لتعيش كداعية للدين والإيمان وتعلم وتهذب الناس من تعاليم الرسول "ص" إلى أن قُبضت روحها الطاهرة في عام 24 للهجرة المباركة بعد أن كانت مثالاً للمرأة المجاهدة المؤمنة الشاعرة الفصيحة الناصحة .
فرحمها الله تعالى ورضي عنها وأرضاها وأسكنها فسيح جناته .



الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته والتابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم عبده

ريم عبده


عدد المساهمات : 51
نقاط : 53
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
العمر : 34
الموقع : الدقهلية . مصر

الخنساء صاحبة البطولة والوفاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخنساء صاحبة البطولة والوفاء   الخنساء صاحبة البطولة والوفاء I_icon_minitimeالأحد 26 فبراير 2017 - 15:45

شكرا لك أستاذ محمد
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخنساء صاحبة البطولة والوفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخنساء في رثاء صخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة شعراء العامية المصرية :: الشعر الفصيح بكافة ألوانه-
انتقل الى: