رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رابطة شعراء العامية المصرية

ملتقى شعراء العامية المعاصرين من محافظات مصر .أسسها الشاعرمحمد فتحى السيد على فيس بوك فى24 يناير 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . . . . . . . . . أهلاً ومرحبا بكم فى موقعكم الراقى بكم رابطة شعراء العامية المصريةتأسست فى 24 يناير 2011 رئيس مجلس الإدارة الشاعر محمد فتحى السيد
سجل بياناتك وأجمل إبداعاتك فى موسوعة شعراء العامية المصرية .. استمتع بكافة ألوان الشعر العامى المصرى والعربى وتعرف على أحدث ألوان العامية العربية ( مربعات الأرابيسك المعشقة ) برعاية الشاعر محمد فتحى السيد مبتكر هذا الفن وتمتع بالمشاركة فى مسابقاتنا فى كافة ألوان الشعر العامى

 

 الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد Empty
مُساهمةموضوع: الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد   الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد I_icon_minitimeالأربعاء 1 مارس 2017 - 12:10

الشعر النبطي بقلم / الشاعر محمد فتحى السيد
الشعر النبطي . لون من ألوان الشعر العامي العربي .
ويطلق عليه اسم ( الشعر الشعبي العربي ) أحيانا
ويتميز شعراء دول الخليج عن غيرهم . ويراعي هذا اللون الأنماط التقليدية للشعر العربي
من حيث الشكل العمودي والالتزام بقافية واحدة على طول القصيدة،
كما يستخدم ذات الأوزان العروضية المستخدمة في الشعر الفصيح
أو أوزان أخرى مشتقة منها، وإن كان أصحاب هذا الشعر يعرفون تلك الأوزان بأسماء أخرى.
كما تضيف الكثير من القصائد النبطية المتأخرة قيداً إضافياً
وهو الالتزام بقافية واحدة للشطر الأول من كل بيت وليس الشطر الثاني فقط كما في الشعر الفصيح، مثلاً:
يا ونّـةٍ ونّيتـها مـن خـوا الـراس من لاهـبٍ بالكبـد مثـل السعيـرهْ
ونين من رجله غـدت تقـل مقـواس و يونّ تالـي الليـل يشكـي الجبيـرهْ

...
نلاحظ هنا أن القيد الإضافي المستحدث في الشعر النبطي جعله يشبه في شكله فن المربعات المصري في بعض الأحيان .
سواء مربعات فن الواو مدرسة ( القوال أحمد بن عروس )
أو مربعات الأرابيسك المعشقة مدرسة ( الشاعر محمد فتحى السيد )
ولكن شطرات الشعر النبطي تختلف عن شطرات المربعات فهي أطول غالبا من حيث عدد الكلمات بإستثناء بعض النصوص التي تجدها قريبة الشبه من فن المربعات المصري وخاصة المكتوبة على بحر ( المجتث ) . ومن جهة أخرى لاتصلح للتقطيع كما يحدث في مربعات الأرابيسك المعشقة . وإن صادف أحيانا جزء من النص قابل للتقطيع فنجد أجزاء لاتصلح لعملية التقطيع إذ انها ستبدو منقوصة وغير مكتملة المعنى . بالإضافة لاختلاف المفردات الخاصة باللهجات المحكية بين اللهجة العامية المصرية واللهجة العامية بدول الخليج والتي يطلق عليها البعض ( اللهجة البدوية )

و على الرغم من كونه منظوماً باللهجة المحكية إلا أنه يكثر في الشعر النبطي الاعتماد على مفردات فصيحة، ويكون ذلك عادة تلبيةً لضرورة الوزن (مثل قول "الذي" و"التي" بدلاً من "اللي")، وأحياناً لدعم المعنى، والواقع أن الاختلاف الجوهري بينه وبين الشعر الفصيح يكمن في التخلي عن علامات الإعراب في أواخر الكلمات ونطق بعض الحروف، وليس في التراكيب والصرف والمفردات التي لا تزال تشابه الفصحى إلى حد كبير (انظر لهجة نجدية).
و على الرغم من طبع عدد من الدواوين النبطية في السعودية والخليج في القرن الماضي، إلا أن الشعر النبطي في الأساس شعر قولي . أي مسموع . وصل أكثره إلينا عن طريق الرواية والإلقاء بشكل مشابه للشعر العربي في الجاهلية وصدر الإسلام، ولا يزال الاستماع وليس القراءة هو الطريقة المثلى لتلقّي الشعر النبطي لدى المهتمين به.
--------------------------
الشعر النبطي من حيث المضمون
الشعر النبطي حتى أوائل القرن العشرين يكاد يكون امتداداً لشعر العرب في الجاهلية وشعر أهل البادية في صدر الإسلام ، فيكثر فيه استخدام المقدمات الغزلية التي تؤدي بعد ذلك إلى موضوع القصيدة الرئيسي من فخر أو مدح أو حكمة أو نصح، أو وصف، وبدرجة أقل، الهجاء. ويكون أكثر ما يشابه الشعر القديم حينما يحكي عن مفاخر القبيلة وبطولات فرسانها ووقائعهم.
أما في الوقت الحالي فقد تخلى عن الكثير من المفردات الأكثر صعوبة ، محاكياً بذلك التبسيط والتشذيب الذين لحقا باللهجات البدوية والنجدية عموماً، وأصبح أكثر مشابهة للشعر العامي في البلدان العربية الأخرى. ولأنه هو اللون السائد في الأغاني التجارية في منطقة الخليج العربي، فقد أصبح الغزل يشغل القسم الأكبر من الشعر النبطي في الوقت الحالي، ولكن هذا لا يعني أن الشعر النبطي بصورته التقليدية لم يعد له من ينظم به.
-----------------------------------
تاريخ الشعر النبطي
الرواية التقليدية بين رواة الشعر النبطي تقول إن أول من قال الشعر النبطي هو الشخصية شبه-الأسطورية أبو زيد الهلالي المفترض وجوده بين القرنين الثاني والرابع الهجريين (الثامن والعاشر الميلاديين)، ولكن ليس لهذه الرواية سند علمي. أما أول ذكر للشعر باللهجة الدارجة فيأتي من الشاعر العراقي الفصيح صفي الدين الحلي في القرن الرابع عشر والمؤرخ ابن خلدون في القرن الخامس عشر، إلا أنهما لا يذكرانه باسم "الشعر النبطي." أما أقدم النماذج الشعرية فمقطوعة من بضعة أبيات لشاعرة من بادية حوران أوردها ابن خلدون في المقدّمة، ثم بضع قصائد لأبي الحمزة العامري من أهل القرنين السابع والثامن الهجريين. وهي في معظمها على اللحن الهلالي (ويقابل بحر الطويل) وبحر الرجز.
وبعد ذلك تأتي قصائد شعراء الدولة الجبرية في شرق الجزيرة العربية ووسطها، ومن هؤلاء جعيثن اليزيدي من أهل الجزعة بوادي حنيفة، الذي عاش في القرن السادس عشر الميلادي، والشاعر عامر السميّن. ثم ترد قصائد جبر بن سيار أمير بلدة القصب وابن أخته رميزان بن غشام التميمي أمير روضة سدير، وقصائد أخيه رشيدان بن غشام، وهم جميعاً من أعلام القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي). وقد تركوا قصائد ثمينة ليس فقط من الناحية الأدبية واللغوية وإنما أيضاً من الناحية التاريخية لذكرها العديد من الأحداث والوقائع في الفترة التي سبقت ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآل سعود في نجد. وفي هذه الفترة على الأرجح عاش أحد أشهر الشعراء على الإطلاق راشد الخلاوي، الذي يذهب البعض إلى أنه من أهل القرن العاشر الهجري (الخامس عشر الميلادي)، وآخرون إلى أنه عاش إلى النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري، واشتهر بالقصائد المطوّلة المعنية بالأنواء وعلم الفلك والحساب والألغاز.
ظهر في القرن التالي (الثاني عشر الهجري) اثنان من أهم أعلام الشعر النبطي وهما حميدان الشويعر في القصب، واشتهر بقصائد النصح والحكمة التي لا زالت دارجة إلى اليوم لتقيدها بالأوزان القصيرة، بالإضافة إلى القصائد السياسية وقصائد الهجاء، ومحسن الهزاني في الحريق، الذي اشتهر بالشعر الغزلي وأدخل المحسّنات البديعية في الشعر النبطي. ويقال إن للهزاني دور انتشار القافية المزدوجة. ومن شعراء هذه الحقبة نمر بن عدوان من قبائل البلقاء في الأردن، وتوفي سنة 1238 هـ (1823 م).
و من أشهر شعراء النبط الآخرين في تلك الفترة محمد بن لعبون الذي سار على منوال الهزاني، بالإضافة إلى تركي بن حميد شيخ قبيلة عتيبة في القرن التاسع عشر، وراكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان، وبديوي الوقداني من نواحي الطائف، ومحمد العبدالله القاضي من أهل عنيزة، وعبد الله بن رشيد أمير حائل وأخيه عبيد. وفي هذا القرن تظهر مخطوطات الشعر النبطي كالتي حاز عليها الرحالة الفرنسي شارل هوبير. وقد اتسم هذا القرن بغزارة الإنتاج الشعري وانتشار بحر المسحوب (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)، الذي صار أشهر بحور الشعر النبطي. وفي نهاية هذا القرن وبداية القرن العشرين ظهر الشاعر محمد العبدالله العوني، ويعدّه البعض آخر شعراء النبط الكبار، كما ظهر في هذه الفترة الشاعر عبد الله بن سبيل الذي اشتهر بشعر الغزل والشاعر سلطان المالكي الذي اتصف شعره بالسهل الممتنع .
استمر الشعر النبطي في القرن العشرين وبدأت محاولات تدوينه أو تسجيله حفظاً لما تبقى منه من الضياع، وأشهر الدواوين التي ظهرت في هذه الفترة "ديوان النبط" لخالد الفرج (1371 هـ - 1952 م)، الذي جمعه بناءً على توجيه وزير المالية السعودي عبد الله بن سليمان، و"خيار ما يلتقط من شعر النبط" الذي جمعه خالد الحاتم (1372 هـ). وظهر في هذا الفترة شعراء مجددون وآخرون حاولوا الالتزام بنهج الشعراء الأولين في فترة زاد فيها تأثر الشعر النبطي باللهجات الأخرى وتم تبسيطه وفقد كثيراً من جزالته.
لا يزال للشعر النبطي شعبية كبيرة في السعودية ودول الخليج العربي، وتوجد عدة مجلات لما يسمى بالشعر الشعبي، أبرزها مجلة مجلة المختلف ومجلة فواصل وغيرها، كما أقيم في عام 2007 برنامج تلفزيوني للمنافسة بين الشعراء الشباب أطلق عليه شاعر المليون لاقى رواجاً واسعاً في المنطقة وفي الجنوب التونسي تقام التظاهرات والمهرجانات الشعببة للأحتفال بالشعر النبطي أو شعر القسيم كما يسمى في البادية التونسية. ومر الشعر النبطي بالكثير من المراحل وصولا إلى ما يسمى بالقصيدة الحديثة أو شعر الحداثة ومن ابرز شعراء هذا النوع الشاعر محمد موسى الخبراني المولود في منطقة جازان الواقعة جنوب السعودية في العام 1986 ميلادي حيث بدأ كتابة هذا النوع من القصائد في وصف منطقته التي نشأ بها ليسير العديد من الشعراء على نهجه ولم يكن ان يتوقع من هذا النوع من القصائد الانتشار بهذه الصورة ولكن يبدو لسلاسته وعمق معانيه الاثر الكبير في هذا الانتشار
---------------------------------------
انتقادات للشعر النبطي
على الرغم من القيمة التي يوليها الكثير من أهل المشرق العربي للشعر النبطي كموروث ثقافي مهم، إلا أن الشعر النبطي لاقى انتقادات من قطاعات أخرى في المجتمع خوفاً من أن يضعف الأدب العربي الفصيح، أو أن يوظّف في إحلال العامية محل الفصحى . تماما كما حدث في مصر من انتقادات لكتابات بيرم التونسي . وأعتقد أن هذا الحال مشابهة لحالات مماثلة في أغلب البلدان العربية . وأقول لمن ينتقدون الكتابات باللهجات العامية المختفلة . أن اللكتابة باللهجة العامية هي الأكثر شهرة والأوسع إنتشارا لأنها الأقرب للعامة والأسرع فهما لدى المتعلم والأمي والأكثر تصويرا لأحوالهم وتجسيدا لواقعهم ومشاعرهم فاللهجة العامية هي صوت الشارع ونبض الأمة . ولا داعي للخوف منها أو القلق على اللغة العربية الفصحى . لأنها لغة القرآن الكريم . لذلك فهي محفوظة وخالدة ولن تتأثر بأية عوامل . مصداقا لقول الله عز وجل ( أنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فالكتاب محفوظ لغة ومضمونا ومعان إلى قيام الساعة .
---------------------------------
أهم مصادر هذا البحث كالتالي
[1]
Emery, P.G. "NabaTī." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، C.E. Bosworth، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2007. Brill Online. 14 April 2007
[2]
دائرة المعارف الإسلامية، النسخة الإنجليزية، "نبطي".
سعد العبدالله الصويان، "الشعر النبطي:
ذائقة الشعب وسلطة النص. دار الساقي، بيروت (2000 م)"
[3]
سعد العبدالله الصويان، "فهرست الشعر النبطي"، 2001 م [4]
------------------------------
دواوين من الشعر النبطي
محمد سعيد كمال، "الأزهار النادية من أشعار البادية" (في 15 جزء). مكتبة المعارف، الطائف.
خالد الفرج، "ديوان النبط: مجموعة من الشعر العامي في نجد" (في جزأين). مطبعة الترقي، دمشق، 1952 م
خالد الحاتم، "خيار ما يلتقط من شعر النبط" (في جزأين). المطبعة العمومية، دمشق، 1952 م
منديل بن محمد الفهيد، "من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية" (في 8 أجزاء)، 1978 - 1999 م
محمد الأحمد السديري، "أبطال من الصحراء"، 1968 م
عاتق بن غيث البلادي، "الأدب الشعبي في الحجاز". مكتبة دار البيان، دمشق، 1978
---------------------------
دراسات في الشعر النبطي
محمد بن عبد الله بن بليهد، "صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار" (في 5 أجزاء). مطبعة السنة المحمدية، 1951 م
ابن عقيل الظاهري، "تاريخ نجد في عصور العامية: ديوان الشعر العامي بلهجة أهل نجد". دار العلوم، الرياض، 1982 م
عبد الله بن خميس، "الأدب الشعبي في جزيرة العرب". مطابع الرياض، 1958 م
غسان الحسن، "الشعر النبطي في منطقة الخليج والجزيرة العربية: دراسة علمية" (في جزأين). مؤسسة الثقافة والفنون، المجمع الثقافي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 1990 م
سعد العبدالله الصويان، "الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص". دار الساقي، لندن، 2001 م
Saad Al-Sowayan, Nabati poetry: The Oral Poetry of Arabia. The University of California Press, Berkeley and Los Angeles, 1985



عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 1 مارس 2017 - 12:53 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد   الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد I_icon_minitimeالأربعاء 1 مارس 2017 - 12:30

خسارة
أنا من بعد هجرانج أبنوي أهجر إحساسي
أبطوي صفحةٍ في كتاب عمري ما قريتيها
أبخفي طرسي الشّاهد على ظلمج وكراسي
أبحرق كل أوراقه ويعْلج ما طفيتيها
كفا يا بنت من حبٍ حبسلي باقي أنفاسي
قسى وأقسى خفوقٍ، خفْقته إنتِ حيّيتيها
أببعد لو يلوموني في بعدج ربعي وناسي
أببعد خطوةٍ سهلة، وصعب إنّج فرضتيها
وبحسب باقي الأيام من عمري وهوجاسي
ترى موتي دنا، وإنتِ خسارة ما حسبتيها
خسارة إنّي كتبت الحبّ باسمج وإنحنى راسي
وأنا ما قد حنيت الرّأس إلّا للْمسويها
أحبّك من هنا لآخر محطّات الغلا لهناك
أحبّك كثر ما يهوى رضيع الصّدر غفواته
أحبّك يا بعد كل الحروف وعلّها تفداك
أحبّك يا بعد بيت القصيد وكلّ غاياته
أحبّك يا بعد عمرٍ قضى منّي على ذكراك
أحبك يا بعد من داج بالدّنيا بخطواته
أحبّك يا دفى برد السّنين إليّا غفت بحماك
أحبّك يا أمل عمر الوحيد ويا بعد ذاته
أحبّك يا بعد قلبٍ نزف كل الغلا لرضاك
أحبّك يا بعد كل العيون ونزف دمعاته
أحبّك كثر ما تبرى جروحٍ لامست يمناك
أحبّك كثر ما يلجا فقير الحال لسكآته
أحبّك بس لو تعرف وش اللّي بالحشا ينخاك
وربي لو كشفت اللّي بقلبي، مت لرضاته
أنا وشلون أبيّن لك غلاك ولهفتي للقاك
أنا وشلون أعبّر لك عن اللّي بين طيّاته
أنا لو قلت لك ببعد وأبرحل وأنتحي وأنساك
لساني وأعرفه لا زلّ يا شينه بزلّاته
تعال أرجوك شفني من رحلت وعبرتي تنعاك
تعال وظمّني يا حي ذا الطّاري وظماته
تعال وداوني، واللّي خلقني يالدواء بشفاك
يقولون الجمر طب المريض بحر كياته
تعال وخل عنك الصّد والهجران ما يزهاك
حلاتك توصل اللّي يم دارك زاد جياته
أنا واللّيالي وأبيات القصايد في أمل لقياك
أقول الشّعر واللّيل الحزين يعدّ نجمآته
نعزّي نفسنا ننطر تسابق لهفتك وخطاك
نقول ان الخطى تقصر ولا تسبق للهفاته
أماني عاشت بصدري أغاني داخلي تهواك
تموت ان غبت وإن ردّيت عاش اللّيل وأبياته
أنا مقدر على بعدك على صدك على فرقاك
يموت بغيبتك قلبٍ نزف لك حرّ حسراته
دخيل الصّبح في وجهك دخيل اللّيل لا غطّاك
دخيل الرّمش لا سيّر على خدك بسجاته
دخيل الجمر والسُّكردخيل البلسم الفتّاك
دخيل اللّي تثنّى لين عذبني برقصاته
أمانة ترحم اللّي شاف منّك صدتك وجفاك
دخيلك تدمح الزّلة وغلطاته وهفواته
أحبّك من هنا لآخر هنا لآخر هنا لهناك
أحبّك لعنبو حيّ الرّضيع وحلو غفواته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد   الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد I_icon_minitimeالأربعاء 1 مارس 2017 - 12:43

التّجارب
التّجارب حبيبي السّابقة
علّمتني وأنا منها أستفيد
كلّ دم بعروقي حارقة
مثل ما تحرق النّار الجريد
تو تصحى عيون غارقة
بحلم كاذب وتحقيقه بعيد
ما أشحذ الحبّ ولأنّي سارقة
مثل كلّ البشر أعشق وأريد
منّك قلبي همومك طارقة
يطرقه مثل طراق الحديد
أنت جرحي وعذابه عاشقة
لين سيلت دمي من الوريد
روح عني ودربي فارقة
يوم غدرك تبين لي أكيد
أنت غيم الصّيوف وبارقة
لو يرش الصحاري ما يفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد   الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد I_icon_minitimeالأربعاء 1 مارس 2017 - 13:00

يا سخيف الذّرعان
يا سخيف الذّرعان مأني بمرجوج
رجتني الدّنيا غدر وحيله
يا بنت لولا اللّي على تاسع الفوج
تركت نجد وعزوتي بالقبيله
لا شك حاديني على نجد هيدوج
مسقي الفيافي لين يدرج مسيله
تركي ليا من اللّيالي غدن عوج
حمله عتيبه كلها ما تشيله
برسي كما ميناء البواخر على الموج
ومن وين ماصك البحر يرتكي له
مادام تركي حيء ماودي ادوج
وإن غاب غبت مع الرّجوم الطّويلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد   الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد I_icon_minitimeالأربعاء 1 مارس 2017 - 13:05

حبيبي نام يا عمري
حبيبي نام يا عمري على صدري
وصارحني وفضّ الصّمت باحساسك وخلّ الحبّ لي يجري
وفضفض لي بعد عمري وعاتبني وفهمني
أنا أطري على بالك كثر ما أنت عليّ تطري؟
تعال أقرب من أحضاني ترى خدّك مواعدني
يبي يلامس شغف روحي ويقطف بوحي من شعري
تعال أنثر هنا ليلك وخلّ ويلك يولّعني
أنا أحبّك وأبي قربك ترى منّي قضى صبري
أنا نبضك زهر أرضك وأنت؟ إيه تملّكني
بنحل خصرك..جمر ثغرك وزود بلونك الخمريّ
تتوهّني تغرّقني ومن بردك تدثّرني
وتبكي لي وتشكي لي وله قلبك ومن سحري
أبي دموعك مع أنفاسك بصدق الود تحرقني
وأبي عطرك مع سحرك وآهك بالحشا تسري
أبي همسك يبعثرني غلا ولمسك يلملمني
وأبي عيونك من عيوني تذوب من الولع كثري
وأبي عهدك مع وعدك وأبي كلك تسلمني
أبي أيدك تسافر بي وزهر قدك يلحفني
وأهيم بعالمك عاشق جنوني أنت وأنت بي تدري
تشوف الجمر بعيوني؟ تشوف الشوق جنني؟
أجل تدري مثل ما أدري بأنك حلمي يا بدري
حبيبي قوم وصارحني عن احساسك وعلّمني
أنا أطري على بالك؟ كثر وما أنت علي تطري؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
 
الشعر النبطي . بقلم الشاعر محمد فتحى السيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة ديوان وشوشة ودع بقلم الشاعر محمد فتحى السيد
» إهداء للشاعر محمد فتحى السيد بقلم الشاعر عيد عباس
» الشاعر محمد فتحى السيد .ابدروا الشعر فى ودانى
» الشاعر محمد فتحى السيد والشاعرة جيهان فتحى فى سجال عيون القمر . وآراء النقاد
» إعدام قلب كلمات الشاعر محمد فتحى السيد قراءة تحليلية الشاعر خالد عز الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة شعراء العامية المصرية :: الأشعار البدوية والمجاريد العربية والشعر النبطى-
انتقل الى: