رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رابطة شعراء العامية المصرية

ملتقى شعراء العامية المعاصرين من محافظات مصر .أسسها الشاعرمحمد فتحى السيد على فيس بوك فى24 يناير 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . . . . . . . . . أهلاً ومرحبا بكم فى موقعكم الراقى بكم رابطة شعراء العامية المصريةتأسست فى 24 يناير 2011 رئيس مجلس الإدارة الشاعر محمد فتحى السيد
سجل بياناتك وأجمل إبداعاتك فى موسوعة شعراء العامية المصرية .. استمتع بكافة ألوان الشعر العامى المصرى والعربى وتعرف على أحدث ألوان العامية العربية ( مربعات الأرابيسك المعشقة ) برعاية الشاعر محمد فتحى السيد مبتكر هذا الفن وتمتع بالمشاركة فى مسابقاتنا فى كافة ألوان الشعر العامى

 

 الشعر النسائي بالجزيره العربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النسائي بالجزيره العربيه Empty
مُساهمةموضوع: الشعر النسائي بالجزيره العربيه   الشعر النسائي بالجزيره العربيه I_icon_minitimeالسبت 25 فبراير 2017 - 12:32

الشعر النسائي بالجزيره العربيه عرف منذ عرف الشعر

وعن بداية ازدهار الشعر العربي قبل الاسلام كان للمرءه دور في ذالك الازدهار

ويوجد الكثير من الشاعرات اللتي اعتلين على راس الهرم في الجاهليه وصدر الاسلام

والخنساء هي خير مثال لذالك


ما يعنينى هو الشعر النسائي العامي

اي شعر النساء منذ بداية اللهجه والشعر العامي


سوف احاول في هذا الموضوع رصد بعض الاشارات والبوارق اللتي يبين من وميضها دور نسائي في قرض الشعر

وكما هو معلوم ان المرءه عندما تقول شعرا يكون شعرها قويا في سبكه ومعناه ووزنه وقافيته


روي الشعر النسائي من بداية قرض الشعر العامي وانتشار اللهجه العاميه وخبو الفصحى بين عامة الناس

وقد اورد ابن خلدون شعر عامي يشابهه شعرنا العامي في الوقت الحاضر او يطابقه تماما وهو على وزن او البحر الهلالي المعروف

وينسب هذا الشعر لقبائل بني هلال اثناء هجرتها من نجد والجزيره العربيه واستقرارها في شمال افريقيا والمغرب العربي مرورا ببعض الاقاليم العربيه


وكان للنساء حظ من هذا الشعر المروي في مقدمة ابن خلدون

ومنه هذين البيتين المنسوبين الى سعدى الهلاليه

تقول فتاة الحي سعدى وهاضهالها فـي صفـوف الباكيـن عويـل
ايا سايلن عن قبر الزناتي خليفةخـذ النعـت مـنـي لاتصيرهبـيـل


ويلاحظ قرب اللغه المستخدمه الى اللغه العربيه الفصحى وهذا دليل على قدم هذا الشعر وقربه من عصور انتشار الفصحى واستخدامها من عامة الناس

ايضا هذه ابيات لعلياء الهلاليه عشيقة ابو زيد الهلالي

ابو زيد لو ان النساء تركب النضاجيتك على وجناء من الهجن حايل
غـزالـيـة الـمـقـدم جـمـالـيـة الـقـفــاعليكـم بـهـا يــا ركابـيـن الرحـايـل
وان جاء الشتاء عليك بالسمرعيـةوبالقـيـظ دور مــن كـبـار الثمـايـل
واحـذر تـرى جـرد السبايـا مغـره. عيرات الانضا خير منها فعايـل

ومما قالت ايضا

يـاركـب يلـلـي مــن عقيـلـن تقلـلـواعلى ضمرن شروى الحنايا نحايل
يجـيـكـم واحـــدن مــايــزر ثــوبــههـبـيـل يـلـعـب بالـقـلـوب الهـبـايـل
تـــراه ابـوزيــد الـهـلالـي سـلامــهراعي الصخا راعي الوفا والفعايل
قـولـوالابـازيـدان بـغـانــي بـغـيـتـهوان دور الــبــدلا لـقـيـنـا الـبـدايــل

ومما قالت ايضا

حبـه بقلـبـى وطـاريـه فــى فـمـىورؤياه فى عينى ولو كنت نايمه
وحبـه بقلبـى كمـا النقـر بالصـفـاوان الصفا ماعاد تمحـا رسايمـه

وهذه ابيات تروى عن شاعره اسمها غريسه وهي من او معاصره للقبائل الهلاليه اثناء هجرتها ...ومناسبة تلك القصيده يقال ان اخ تلك الفتاه وجدها مع عشيقها كما اسمته زيد في القصيده نائيمين معا .. كما يتضح في القصيده.. وانه قتل عشيقها اما هي فقد قطع رجلها وصار كل يوم يأتي اليها ويقطع من جسمها جزء وفي احد الايام اتى ووجدهاميته ووجدتلك الابيات مكتوبه على صخره بجوارها

قالـت غريـسـه زيـنـة الـقـول والبـنـافـجـانـي زمـانــي والـمـقـدر دهـانـيـه
تهـاويـت مــع زيـــد وطـابــت ليـلـنـاثـمـان سنـيـن فــي طـرابـه وأمـانـيـه
هواني وهاويته على الانس والهـواءوقطفنـا ثمـر مـا لاق والنفـس فانـيـه
سقانـي شـراب مـن ثمانيـه وأنـا بعـدسقيتـه شــراب صـافـي مــن ثمانـيـه
غشاه الكرى لما مضى الليل وانتهىوبـتـنـا منيـسـيـن والاجــــال دانــيــه
ياليـت زيـد طاعـنـي يــوم اقــول لــهاســر وكــل الـنـاس بـالـنـوم هـانـيـه
ولاطاعـنـي والامــر مــا فـيـه حيـلـهغشـا زيـد حلـو النـوم وانـا غشانـيـه
ولا انتـبـهـت إلا أن زيــــد ضـحـيــهنعـيـتـه ولـــو هـــو عـنــدي نـعـانـيـه
لمـا اقطعـو رجلـي تراكيـت بالعصـاعلى جـال قبـره قلـت مـا جـاه جانيـه
بعـد قطعـة الاخـرى تـدربـت جثـتـيعلـى قبـر زيــد وقـلـت هــذا مكانـيـه
لامـت مـا سايلـت عــن وابــل الحـيـاولا مـن حفـر قبـري ولا مـن نعانيـه
عفـا الله عـن زيــد عشـيـري اذنـوبـهولو هو عصاني يوم أقول اسر ثانيه
محـا الله عـن زيـد عشـيـري اذنـوبـهلـو كـان فـي حـوض المنيـه رمانـيـه
يـاحـافــر لـلـقـبـر وســــع جـوانــبــهعـلـى جـانـب مــن زيــد لاتبعـدانـيـه
المقصـد انــي مــا أقـولـه ابخـاطـريأبــي إلــى جــا الـوبـل زيــد سقانـيـه
أوصيـك يـا نـقـر الصـفـا لا تغـرنـيان جـواعـريــب وارديــــن هـدانـيــه
يـامـدور زيـــد تـــرى زيـــد عـنـدنـاذبيـح العمـر فــي سـبـب كــل جانـيـه
تـرى عامـر توخـذ بـه الـبـل والغـنـموزيــــــد لا يـكـفـيـهــم إلا ثـمـانــيــه
أبــوي وأخـوالـي وعـمـي وعـزوتـيذبـح الشفـايـا فــي عشـيـري هنانـيـه


هذه القصائد المذكوره تمثل مثال للقصائد النسائيه في بداية انتشار لشعر النبطي او الشعر واللهجه العاميه وهي من بدايات هذا الشعر

وربما كانت تلك القصائد تعودللقرنين الخامس او السادس الهجريين.. اي ا يقارب ال 900 سنه



الاسطر اللتي سطرتها في الاعلى تناولت بعض اشعار نساء من حقبة بني هلال اثناء هجرتهم من الجزيره

وتلك الحقبه تعتبر مشوبه من ناحية المصداقيه

فالرواه على طول الزمن حرفو او نسبو او افتعلو قصائد ونسبوها للهلالين اثناء هجرتهم وماصاحب تلك الهجره من احداث بطوليه بعضها يصل الى حد الاعجاز

بل وصل الامر بالرواة الى نسبةاي حادثه او قصه فيها بطوله وشجاعه واعمال خارقه للقبائل الهلاليه

وصارت تلك الحقبه اشبه بالاساطير المنقوله من عالم الخيال

ومن ظمن تلك الاشياء اللتي تشبه الخيال القصيد

فالكثير من القصيد المنسوب ربما يكون مفتعل من قبل الرواه ومنسوب للهلالين خاصه ما يروى في اقطار عربيه اخرى وبلهجه غير لهجة اهل نجد موطن الهلالين والقبائل المهاجره

لذالك يشوب تلك القصائد الشبه اسطوريه بعض الشك او المصداقيه في نسبتها

ومنها ماذكرت من قصائد نسائيه خاصه القصيد الغير مذكور في مقدمة بن خلدون مثل قصيدة غريسه

واللتي ربما حدثت في وقت غير وقت الهجره ولاكن نسبت للهلالين لغرابتها


دعونا لا نسترسل في سيرة بني هلال ونعود لصلب الموضوع وهو الشعر النسائي

بعد فترة بني هلال واللتي كانت فتره غامضه في تاريخ نجد والجزيره العربيه واللتي وصلنا منها بعض الاخبار والقصص الحقيقيه او القصص المشوبه او القصص الاسطوريه والمنسوبه لتلك الفتره

تلك الفتره المقصوده هي القرنيين الخامس والسادس الهجريين

تلا تلك الفتره ما يقارب الثلاثة قرون وهي القرن السابع والثامن والتاسع تقريب وان كان القرن التاسع قد حدث فيه بعض الوميض الاخباري عن القليل جدا من اخباره خاصه اخبار الوقائع والحروب

اي ان القرنيين السابع الثامن يعتبران حلقه مفقوده في تاريخ الجزيره ونجد خاصه

اما ما عنيت بالوميض الاخباري بالقرن التاسع الهجري فهو بعض الاحداث ومنها قصيده او ابيات قالتها ابنة احد زعماء اهم القبائل المسيطره في ذالك الوقت وهي شما بنت عجل بن حنيتم...تقوول

كم وسمنا على الشعرا من زين بكرهجابتهـا الأنـضـا والوجـيـه السمـايـح
مـواريـدهـا بالـقـيـظ قـلـبـان مــاســلومداهيلـهـا لشـعـر سقتـهـا الـروايــح
وأجـار عليهـم يأقـفـرى مــا يجونـهـالــي الـعـد مـطـوى الجـبـا بالصفـايـح

وفي تلك الابيات اللتي قيلت في القرن التاسع الهجري او النصف الاول منه مايوضح ان قبيلة عجل بن حنيتم هي المسيطره على المنطقه وان لا احد يستطيع الرعي او ورود الماء لا بدفع جزيه لهم وهي بكره عن كل ورود للماء

وعجل بن حنيتم كان شيخ قبيلة المغيره وكان مقره بلدة الشعرء وكان غني جد هو وقبيلته وقد روي ان الشريف اغار على آل مغيره وكسب منهم عشرين الف راس من الابل وثلاثمائه من لخيل هذا دليل على غنى تلك القبيله وسيطرتها

ومما قالته ايضا تصف حال قومها وصراعهم مع الشريف

ألا يــابــلاد جــنــب تـيــمــا مـقـيـمــهمــادامــت الـشـعــرا هــيــام قـلـيـبـهـا
أخذنـا علـى ولـد الشريـف بـن هاشـمعلى الحوض حقه من وردها يجبيبها


هذا عن القرن التاسع وشعر شما بنت عجل بن حنيتم.. مثال على الشعر النسائي في هذا القرن واللذي يشابه الى حدكبير شعر بني هلال وزن قافيه ومعاني ولفظ


يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

الشعر النسائي بالجزيره العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر النسائي بالجزيره العربيه   الشعر النسائي بالجزيره العربيه I_icon_minitimeالسبت 25 فبراير 2017 - 12:34

القرن العاشر ذكر فيه اكثر من شاعره منهن الدقيس لصلبيه واللتي لها بعض البيات القويه المشهوره ومنها بيت ذهب مضرب الامثال وهو

من لا استشارك لاتبدي له الشورومـن لايـودك نـور عينـك فـراقـه

والدقيس كانت مع قومها تسكن جوار قبيلة الضفير المشهوره والمسيطره على نجد بوقتها وكانت جوار الشيخ مانع بن سويط فاحبها اخو الشيخ فلما علم الشيخ بذالك غضب وامر بطردها وقومها فقالت تستعطف الشيخ مانع


يالله عسى ماتكره النفـس خيـرهياوالـي الـقـدره علـيـك التدابـيـر
اللي فرق بين العشيـر وعشيـرههـو لـه وانـا ليـه ولـي المقـاديـر
وراك يـامـانـع تـبـتــن بـجـيــرهزودن علـى تلطيخكـم بمالعاييـر
انــا صليـبـيـه ولانـــي نـحـيـرهوانتم نحايركـم رقـاب المناعيـر
حنـا صليـب ولاعليـنـا تحيـيـرهعاداتنـا ننـزل خـلاف الدواويـر
مانع اذا ركـب الجـواد الظهيـرهماله مثيل يعلم الله سـوى الزيـر
زير العراق اللي ربى بالجزيرهشيـخ كبـيـر ووافــي بالتشابـيـر
والله لا ابـدل دارهـم لـي بـديـرهنتبـع مـزون ماشيـات المحاديـر

ومما قالت يضا اثناء رحيلها


عنـد الضحـى عـديـت رأس عنـقـوراشـرف علـى راعـي العلـوم الدقـاقـه
ياونتـي يامـا بصـدري مــن الـجـورونــة ضـعـيـف ضاهـديـنـه رفـاقــه
يايـااه شفـي واحـدن مـن هـل الهـورهــو عشقـتـي مــن ناقـلـيـن التـفـاقـه
غديت له عوق وهو صار لي ثابوروالـكـل مـنـا صــار شـوفـه يـعـوقـه

وسمعتها امها فرق فعذلتها بقولها:


برق مصد عنك لو كان به نوربالـك تخيلـه لـو ربيعـك شفـاقـه

فردت عليها الدقيس بقولها


من لا استشارك لاتبدي له الشورومـن لايـودك نـور عينـك فـراقـه

وذهب هذا البيت مثلا


ومن شاعرات هذا القرن (القرن العاشر) شاعره يروى شعرها ويردد على اختلاف الزمان وتعاقب الاجيال وكانه قيل في نفس الوقت

هذه الشاعره هي زوجة الشيخ وديدبن عروج شيخ بني لام القبيله المشهوره واللتي كانت مسيطره على نجد عدة قروون وكان مركزهم العارض

اترككم معتلك الروايه اللتي سأنقلها لكم .. حدثت بين زوجة وديد وبين اخيه للذي تزوجها بعد مقتل اخيه وديد في احد الغزوات

كان بنو لام يسكنون قلب نجد ومكز ثقلهم بالعارض ولهم صولة وجوله
وكان رئيسهم وديد بن عروج شجاعا فارسا وزعيما لايزاحم
وله ذلول لاتجاري في اصالتها واحتمالها, وكانت دائما لاتحمل الشحم لكثرة المغازي
مات بن بن عروج فحملت راحلته الشحم وسمنت وخلفه اخوه على الراحله والزوجه ايضا
وفي ليلة جعلت الذولو تعبث بالأبل وتريغ وتعض فذهب لها الزوجه لتعقلها فأنكرتها لشحمها وتغير حالها وتلبد الوبر عليها عكس ماكاننت عليه مع زوجه السابق
فبكت الزوجه واسبلت الموع على سابق عهدها مع الزوج الاول
وكان من عادة البدوياتالفخر بأزواجهن وشجاعتهم وصفاتهم الحميده
فأفرغت مافي نفسها وقالت

ياعـارفـيـن وديـــد يـاوجــد ورحــــاهيـالـيــت مــــارزوا عـلـيــه الـنـثـايــل
لاوي بـن عمـي كـل ماجـيـت ابنـسـاهلايـــا تـذكـرنـي مـــع الـــذود حــايــل
لاوي بــن عـمـي كــل عـــذار تـمـنـاهعـلـيــه تــرفــات الـصـبـايـا غــلايــل
لاوي بـن عمـي تطـرب الهجـن لغنـاهيـامـازعـج فـوقــه بحـامـفـي الـقـوايـل
لاوي بـن عمـي تنـثـر السـمـن يمـنـاهعــلــى صــحــون كـنــهــن الـنـثـايــل
اخذت اخوه ابغى العوض ذاك من ذاهالبـيـت واحــد مــن رفــاع ا لحـمـايـل
الـــزول زولـــه والـحـلايــا حــلايــاهوالفعـل ماهـو فعـل وافــي الخصـايـل

والبيت الاخير ذهب مثلا مشهوور


ولها ايضا في نفس المعني في زوجها الجديد

يافاطري يماجرى لـك مـن العنـىمع دربك العيـرات نشـت لحومهـا
غدا عنك نواس العدا مردي النضايجرهـا مــع مانـبـا مــن جزومـهـا
غدا عنك وارث فـي مكانـه زلابـهيـروعـه بالظلـمـا تليـلـي نجومـهـا
يامـا حوتـي جـل ذود مــن الـعـدىاضحى عليه الغزو يفرق سهومها
وياما يثور عند وجهك من الدخـنمـعـارك تـدنـى لــلأرواح يـومـهـا
علـيـك مـقـدم لابــة شـــع ذكـرهــاحـامـي توالـيـهـا مـقــدي تمـومـهـا


ولما سمع الاخ والزوج الجديد الهبت في قلبه الغيره وأولعت فيه الشجاعه
فجهز للغزو بقومه وظل يكسب ويغزو يمنة ويسره حتى عاد حال ذلوله لما هي عليه في السابق من الاعياء والهزال
وحين عاد انكرت الذلول لهزالها ولما رأت ماوصل لها من الغنائم وتبدل حال زوجها الى احسن قال:

ثـور مـن العـارض ركيـب يهيفـييتلـون بـن عـروج مـقـدم بـنـي لام
ياما انقطع في ساقتـه مـن عسيفـيومن فاطر تاخذ علـى الجيـش قـدام
عـقـب الشـحـم وملافـخـه للرديـفـيقامت تظولع مثل مرهوص الاقدام
حـر شهـر مـن ماكـره لــه رفيـفـيطلعـه بعيـد مـن ورى نقـرة الشـام
زهـابـهـم حـــب الـقـرايـا نـظـيـفـيوسلاحهـم دهـم الفرنجـي والاورام


هذه بعض الومضات عن الشعر النسائي في القرنين التاسع والعاشر الهجريين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
 
الشعر النسائي بالجزيره العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر النسائي بعيون الشعراء
» الوحده العربيه <ماستكفيناش>
» أبار الشعر قوالة
» الشعر النبطي ( خسارة )
» الشعر النبطي ( التجارب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة شعراء العامية المصرية :: الدراسات الأدبية والنقدية والقراءات التحليلية-
انتقل الى: