رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
رابطة شعراء العامية المصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رابطة شعراء العامية المصرية

ملتقى شعراء العامية المعاصرين من محافظات مصر .أسسها الشاعرمحمد فتحى السيد على فيس بوك فى24 يناير 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
. . . . . . . . . . أهلاً ومرحبا بكم فى موقعكم الراقى بكم رابطة شعراء العامية المصريةتأسست فى 24 يناير 2011 رئيس مجلس الإدارة الشاعر محمد فتحى السيد
سجل بياناتك وأجمل إبداعاتك فى موسوعة شعراء العامية المصرية .. استمتع بكافة ألوان الشعر العامى المصرى والعربى وتعرف على أحدث ألوان العامية العربية ( مربعات الأرابيسك المعشقة ) برعاية الشاعر محمد فتحى السيد مبتكر هذا الفن وتمتع بالمشاركة فى مسابقاتنا فى كافة ألوان الشعر العامى

 

 خالد عز الدين وقراءة لمربعين معشقين لحمدى الليثى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1546
نقاط : 2883
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الموقع : مصر

خالد عز الدين وقراءة لمربعين معشقين لحمدى الليثى Empty
مُساهمةموضوع: خالد عز الدين وقراءة لمربعين معشقين لحمدى الليثى   خالد عز الدين وقراءة لمربعين معشقين لحمدى الليثى I_icon_minitimeالأحد 27 مارس 2016 - 13:38

أستعرض معكم اليوم واحدا من مربعات الأرابيسك المعشقة (مربعين في ست شطرات) حسب تصنيف الأستاذ محمد فتحي صاحب هذه المدرسة للشاعر المميز الأستاذ : حمدي الليثي
النص:
بحسك شمس بتدفّى
واشوفك كالقمر وناس
وحبك عندى بيكفى
منيش محتاج لغيرك ناس
كفايه بنظرتك تشفى
هموم الفكر والوسواس
القراءة:
تكمن براعة المربع في الكثافة اللغوية أو في طرافة المعنى أو دقة الصياغة وقلما تتوفر الثلاثة في مربع واحد وهذا ما يعلو بالمربع ويجعله نموذجا فنيا فريدا.
والشاعر هنا برع في هذا المربع وجال فيه بريشه فنان مميز تستشف الإبداع مع كل لمسة من ريشته الفريدة .
اللمسة الأولى:
عندما يعلن عن إحساسه بالحبيبة فيراها الشمس والقمر معا ويكتفي بقربها الذي يغنيه عن الجميع ويمتلئ قلبه بهذا الحب الذي يفيض طمأنينة ويقين يبعد عنه شبح الهم والوسواس.
اللمسة الثانية:
عندما يرى في الحبيبة الشمس ربطها بالدفء والقمر بالشوف والونس وأي إبداع يفوق هذا التشبيه الصافي الذي يصل بالمعنى إلى مراحل من النقاء بعيدة المنال. حيث يتجلى الشعور بالمجبوبة (الشمس) في دفء تشعه على الحبيب فيأنس به في ضوء القمر فتغيب شمسا لتشرق قمرا في مساء سرعان ما يمر أنسا بقربها لتشرق شمسا من جديد.
اللمسة الثالثة:
الجناس التلقائي الذي يشعرك أن الكلمة خلقت لتوضع في هذا الموضع بحسها وجرسها الموسيقى ودقة تمثيلها للمعنى (وناس – ناس / بتدفي – بيكفي).
اللمسة الرابعة:
الإيغال وهو لون بلاغي فريد نادرا ما تراه إلا لدى المبدعين الحقيقيين حيث يتم المعنى ويتبقى للشاعر كلمة لإكمال الوزن وغالبا ما تكون متكلفة فإذا استطاع الشاعر أن يأتي بهذه الكلمة المكملة للوزن مضيفا للمعنى كان هذا هو الإيغال في المعنى كما يراه البلاغيون فالمعنى انتهى عند قوله (كفايه بنظرتك تشفى /هموم الفكر ....) وكان لابد من كلمة تتم الوزن لكنه جاء بكلمة مبدعة أضافة للمعنى الكثير من رونقه (هموم الفكر والوسواس) انظر كيف جعل المعنى مركبا بعطف الوسواس على هموم الفكر ليضفي على المعنى الكثير من قوة تاثير النظرة الشافية من هموم الفكر ليس فقط بل هي طاردة لكل وسواس يحاول العبث بهذا اليقين والطمأنينة التي يحياها عبر هذا الحب الفريد.
هكذا يكون الشعر المبدع المفجر للمعاني الذي يلمس شغاف القلب الأستاذ حمدي الليثي أدام الله إبداعك. تقبل تحياتي
خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://poetmohamedfathy.forumegypt.net
 
خالد عز الدين وقراءة لمربعين معشقين لحمدى الليثى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مربعين معشقين لهدى مشاق وقراءة تحليلية بقلم محمد فتحى السيد
» مربعين معشقين لهدى مشاق وقراءة تحليلية بقلم محمد فتحى السيد
» الشاعر خالد عز الدين
» الدستور لحمدى موسى ودستور محمد فتحى السيد وتحليل د . أسامة عباس
» اغنية العصفورة . خالد عز الدين . كليب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة شعراء العامية المصرية :: الدراسات الأدبية والنقدية والقراءات التحليلية-
انتقل الى: